علا الجنان
علا الجنان
علا الجنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى للمتفوقين و المتميزين فقط
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
»  من يستطيع قراءة هذه الكلمات دون ان تدمع عينيه
اسم التفضيل Icon_minitimeالأحد يوليو 04, 2010 1:40 pm من طرف Prince of Darkness

» ماذا نفعل مع هكذا شعور ؟
اسم التفضيل Icon_minitimeالأحد يوليو 04, 2010 1:40 pm من طرف Prince of Darkness

» سر دمـــوعك .........في خمس اسئله؟؟
اسم التفضيل Icon_minitimeالأحد يوليو 04, 2010 1:40 pm من طرف Prince of Darkness

» صورة مبكية اضحكت قلوب ميتة
اسم التفضيل Icon_minitimeالأحد يوليو 04, 2010 1:40 pm من طرف Prince of Darkness

» متى يبكي القلب عندماا؟؟!!!
اسم التفضيل Icon_minitimeالأحد يوليو 04, 2010 1:40 pm من طرف Prince of Darkness

» كلنا نبكي لاكن على ماذا
اسم التفضيل Icon_minitimeالأحد يوليو 04, 2010 1:40 pm من طرف Prince of Darkness

» من تريدين ان يصغي لك ؟
اسم التفضيل Icon_minitimeالأحد يوليو 04, 2010 1:33 pm من طرف Prince of Darkness

» لكل الاعضاء في المنتدى
اسم التفضيل Icon_minitimeالأحد يوليو 04, 2010 1:33 pm من طرف Prince of Darkness

» سجل دمعتك معي
اسم التفضيل Icon_minitimeالأحد يوليو 04, 2010 1:33 pm من طرف Prince of Darkness

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Prince of Darkness
اسم التفضيل Vote_rcapاسم التفضيل Voting_barاسم التفضيل Vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 22 بتاريخ الخميس مايو 09, 2024 4:49 am
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

 

 اسم التفضيل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Prince of Darkness
Admin
Prince of Darkness


http://i45.tinypic.com/qq20s3.gpj" border="0" alt=""/>

اسم التفضيل 78c57f10

اسم التفضيل Ebda3

اسم التفضيل Katip
عدد المساهمات : 441
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/06/2010
العمر : 28

اسم التفضيل Empty
مُساهمةموضوع: اسم التفضيل   اسم التفضيل Icon_minitimeالخميس يونيو 10, 2010 12:45 pm

تعريفـه :

اسم مشتق من الفعل على وزن " أفعل " للدلالة على أن شيئين اشتركا في صفة معينة وزاد أحدهما على الآخر في تلك الصفة .

مثل : أكرم ، أحسن ، أفضل ، أجمل .

تقول : علي أكرم من محمد ، والعصير أفضل من القهوة .

ومنه قوله تعالى : { إذ قالوا ليوسف وأخوه أحب إلى أبينا منا } 8 يوسف .



صوغ اسم التفضيل

يصاغ اسم التفضيل بالشروط التي يصاغ بها أفعل التعجب وهي كالتالي :

1 ـ أن يكون الفعل ثلاثياً ، مثل : كرم ، ضرب ، علم ، كفر ، سمع .

نحو : أخوك أعلم منك .

ومنه قوله تعالى : { هو أفصح مني لساناً } 34 القصص .

وقوله تعالى : { ذلك أقسط عند الله وأقوم للشهادة } 282 البقرة .

2 ـ أن يكون تاماً غير ناقص ، فلا يكون من أخوات كان أو كاد وما يقوم مقامهما .

3 ـ أن يكون مثبتاً غير منفي ، فلا يكون مثل : ما علم ، ولا ينسى .

4 ـ أن يكون مبنياً للمعلوم ، فلا يكون مبنياً للمجهول ، مثل : يُقال ، ويُعلم .

5 ـ أن يكون تام التصرف غير جامد ، فلا يكون مثل :

عسى ، ونعم ، وبئس ، وليس ، ونحوها .

6 ـ أن يكون قابلاً للتفاوت ، بمعنى أن يصلح الفعل للمفاضلة بالزيادة أو النقصان ، فلا يكون مثل : ملت ، وغرق ، وعمي ، وفني ، وما في مقامها .

7 ـ ألا يكون الوصف منه على وزن أفعل التي مؤنثها على وزن فعلاء ، مثل : عرج ، وعور ، وحول ، وحمر ، فالوصف منها على وزن أفعل : أعرج ومؤنثه عرجاء ، وأعور ومؤنثه عوراء ، وأحول ومؤنثه حولاء ، وأحمر ومؤنثه حمراء .

فإذا استوفي الفعل الشروط السابقة صغنا اسم التفضيل منه على وزن " أفعل " مباشرة .

نحو : أنت أصدق من أخيك .

ومنه قوله تعالى : { والفتنة أكبر من القتل } 217 البقرة .

وغيرها من الأمثلة السابقة .

أما إذا افتقد الفعل شرطاً من الشروط السابقة فلا يصاغ اسم التفضيل منه مباشرة ، وإنما يتوصل إلى التفضيل منه بذكر مصدره الصريح مع اسم تفضيل مساعد .

مثل : أكثر ، وأكبر ، وأفضل ، وأجمل ، وأحسن ، وأشد ، وأولى ، ونظائرها ، ويعرب المصدر بعدها تمييزاً .

نحو : المملكة أكثر إنتاجاً للبترول من غيرها .

والطائف ألطف هواءً من جدة .

والبلح أشد حمرةً من التفاح .

ومنه قوله تعالى : { والله أشد بأساً وأشد تنكيلاً } 84 النساء .



حالات اسم التفضيل

لاسم التفضيل في الاستعمال أربع حالات هي :

أولاً : أن يكون مجرداً من أل التعريف والإضافة ـ" نكرة " ـ وحينئذ يكون حكمه وجوب الإفراد والتذكير ، ويذكر بعده المفضل عليه مجروراً بمن وقد يحذف ، ولا يطابق المفضل .

مثل : محمد أكبر من أخيه ، أو محمد أكبر سناً .

ومنه قوله تعالى : { ولعذاب الآخرة أشد وأبقى } 127 طه .

هند أكبر من أختها .

ومنه قوله تعالى : { وإثمهما أكبر من نفعهما } 219 البقرة .

البنتان أكبر من أختيهما .

الأولاد أكبر من إخوانهم .

ومنه قوله تعالى : { هؤلاء أهدى من الذين آمنوا سبيلاً } 51 النساء .

البنات أكبر من أخواتهن .

ومنه قوله تعالى : { لخلق السموات والأرض أكبر من خلق الناس } 57 غافر .

ثانياً : أن يكون نكرة مضافاً إلى نكرة ، وحكمه وجوب الإفراد والتذكير ، ولا يطابق المفضل ، ومطابقة المضاف إليه النكرة للمفضل .

مثل : الكتاب أفضل صديق .

ومنه قوله تعالى : { وكان الإنسان أكثر شيء جدلاً } 54 الكهف .

القصة أفضل وسيلة للتخفيف عن النفس .

وكقوله تعالى : { وللآخرة أكبر درجات } 21 الإسراء .

الكتابان أفضل صديقين .

القصتان أفضل قصتين في المكتبة .

الكتب أفضل أصدقاء للمرء .

المدر أفضل معلمات في المدرسة .

ومنه قوله تعالى : { ولا تكونوا أول كافر به } 41 البقرة .

وقوله تعالى : { ثم رددناه أسفل سافلين } 5 التين .

ثالثاً : أن يكون معرفاً بأل ، وحكمه وجوب مطابقته للمفضل ، ولا يذكر بعده المفضل عليه . مثل : محمد هو الأصغر سناً .

ومنه قوله تعالى : { يومَ الحج الأكبر } 3 التوبة .

الطالبة هي الصغرى سناً .

كقوله تعالى : { حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى } 238 البقرة .

الطالبان هما الأصغران سناً .

ومنه قوله تعالى : { من الذين استحق عليهم الأوليان } 107 المائدة .

الطالبتان هما الصغريان سناً .

ومنه قوله تعالى : { هل تربصون بنا إلا أحد الحسنيين } 52 التوبة .

الطلاب هم الأصاغر سناً .

ومنه قوله تعالى : { ولا تحزنوا وأنتم الأعلون } 139 آل عمران .

الطالبات هن الصغريات سناً .

ومنه قوله تعالى : { فأولئك لهم الدرجات العلى } 75 طه .

رابعاً : أن يكون مضافاً إلى معرفة ، وحكمة جواز الإفراد والتذكير ، وامتناع مجيء مِن والمفضل عليه بعده ، كما يجوز مطابقته لما قبله ، كالمعرف بأل .

مثل : محمد أفضل الرجال .

ومنه قوله تعالى : { فتبارك الله أحسن الخالقين } 14 المؤمنون .

فاطمة أفضل النساء ، أو فاطمة فضلى النساء .

ومنه قوله تعالى : { وقالت أولاهم لأخراهم } 39 الأعراف .

المحمدان أفضل الطلاب ، أو المحمدان أفضلا الطلاب .

الفاطمتان أفضل الطالبات ، أو الفاطمتان فضليا الطالبات .

المحمدون أفضل الطلاب ، أو المحمدون أفاضل الطلاب .

ومنه قوله تعالى :{ وكذلك جعلنا في كل قرية أكابر مجرميها ليمكروا فيها} 23 الأنعام .

الفاطمات أفضل الطالبات ، أو الفاطمات فضليات الطالبات .



فوائـد وتنبيهات :



1 ـ لا يشتق اسم التفضيل من الفعل المنفي ، ولا من الفعل المبني للمجهول ، لأن مصدرهما مؤول ، والمصدر المؤول معرفة فلا يعرب تمييزاً .

وقد ورد اسم التفضيل من الفعل المبني للمجهول مباشرة شذوذاً .

مثل : خالد أهزل من علي ، وهذا القول أخصر من ذاك .

والطاووس أزهى من البط ، وعدنا والعود أحمر .

وأفعال أسماء التفضيل الواردة في الأمثلة السابقة هي : هُزل وزُهي وهما من الأفعال الملازمة البناء للمجهول ، واختصر ويُحمد ، من الأفعال التي أخذ منها اسم التفضيل شذوذاً لبنائها للمجهول .

2 ـ قد ترد صيغة أفعل لغير معنى التفضيل ، فتضمن حينئذ معنى اسم الفاعل ، أو معنى الصفة المشبهة ، ويشترط في التعرية عن معنى التفضيل ألا يكون اسم التفضيل معرفاً بأل أو مضافاً إلى نكرة ، أو متلوا بمن الجارة ، ومثال مجيئه بمعنى اسم الفاعل ، قوله تعالى : { ربكم أعلم بكم } والتقدير : عالم بكم .

ومعنى الصفة المشبهة ، كقوله تعالى : { وهو الذي يبدأ الخلق ثم يعيده وهو أهون عليه } والتقدير :

وهو هين عليه .

والمعنى في الآية الأولى أنه لا مشارك لله في علمه ، وفي الآية الثانية لا تفاوت عند الله في النشأتين : الإبداء والإعادة ، فليس لديه هين وأهون بل كل شيء هين عليه سبحانه وتعالى .

3 ـ هناك ثلاثة ألفاظ في " أفعل التفضيل " اشتهرت بحذف الهمزة من أولها ، وهي : خير ، وشر ، وحب .

ومنه قوله تعالى : { قول معروف ومغفرة خير من صدقة يتبعها أذى } 260 البقرة .

وقوله تعالى : { والآخرة خير وأبقى } 17 الأعلى .

وقوله تعالى : { قال أنتم شرٌ مكاناً } 77 يوسف .

ونحو : ابنك حبٌّ من الآخرين .

4 ـ قد يكون التفضيل بين أمرين في صفتين مختلفتين ، مثل : السل أحلى من الخل .

والمعنى المراد أن العسل في حلاوته يزيد على الخل في حموضته .

ونحو : الصيف أحر من الشتاء .

إذا كان الفعل معتل الوسط بالألف ترد هذه الألف إلى أصلها في التفضيل .

نحو : قال – أقول ، وعام – أعوم ، وساد – أسود . أي أكثر سيادة .

وباع – أبيع ، وهام – أهيم ، وسار – أسير . أي أكثر شيوعاً من غيره .
تعديل / حذف المشاركة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://startemisarbi.yoo7.com
 
اسم التفضيل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
علا الجنان :: الفئة الأولى :: منتدى المرحلة المتوسطة :: منتدى الرابعة متوسط و شهادة BEM 2010-
انتقل الى: